الاثنين، 8 أبريل، 2013

Social studies

From Wikipedia, the free encyclopedia
Jump to: navigation, search
This article is about the integrated study to promote civic competence. For the general study of social groups, see Social sciences. For the band Social Studies, see Social Studies (Band). For the Carla Bley album, see Social Studies (Carla Bley album). For the Loudon Wainwright III album, see Social Studies (Loudon Wainwright III album).

Social studies is the "integrated study of the social sciences and humanities to promote civic competence," as defined by the United States Americans National Council for the Social Studies.[1] Social studies is most commonly recognized as the name of a course or set of courses taught in primary and secondary schools or elementary, middle, and secondary schools, but may also refer to the study of aspects of human society at certain post-secondary and tertiary schools around the globe. Many such courses are interdisciplinary and draw upon various fields, including sociology but also political science, history, economics, religious studies, geography, psychology, anthropology, and civics.

At the elementary school level, social studies generally focuses first on the local community and family. By middle and high school, the social studies curriculum becomes more discipline-based and content-specific. Social studies varies greatly as a subject between countries and curricula and is not synonymous with sociology or social science; some courses borrow heavily from the social and political sciences, whereas others are created independently for schools. By contrast with sociology, social studies courses often consist of a general and opinion-led discussion of topics without reference to academic theorists or research.

In Ontario, Social Studies is a precursor for the fields of History and Geography respectively. These two strands are incorporated at grade seven and follow through to grade twelve. The Ontario curriculum also has a quarter credit requirement "Civics" which discusses Canadian political design, focusing on Canada's Bi-Cameral system.

تاريخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
 

التاريخ ليس كتابة تاريخ فرد، أو حادثة تاريخية، أو تاريخ شعب وأمه، أو التاريخ الكلي أي التاريخ الإنساني الشامل، وإنما هو تحليل وفهم للأحداث التاريخية عن طريق منهج يصف و يسجل ما مضى من وقائع و أحداث و يحللها و يفسرها على أسس علمية صارمة بقصد الوصول إلى حقائق تساعد على فهم الماضي و الحاضر و التنبؤ بالمستقبل.

تعريف التاريخ

قال الشاعر العربي:
ليس بإنسان ولا عاقل من لا يعي التاريخ في صدره
ومن درى أخبار من قبله أضاف أعمارا إلى عمره



قال بول فاليري الشاعر الفرنسي :

(( إننا لانزال من التاريخ في حالة الاعتبار النظري، والمراقبة المضطربة ... التاريخ يبرر ما نريد، إنه لا يعلم شيئا بدقة وحزم لأنه يشمل على كل شيء، و يقدم المثل على كل شيء ... التاريخ أخطر محصول أنتجته كيمياء الفكر ... ))

التاريخ هو القيام بدراسة تعتمد على حقائق الماضي وتتبع سوابق الأحداث في الماضي والحاضر، ودراسة ظروف السياقات التاريخية وتفسيرها في الماضي والحاضر والمستقبل فمنهج البحث التاريخي هو مجموعة الطرق و التقنيات التي يتبعها الباحث و المؤرخ للوصول إلى الحقيقة التاريخية، و إعادة بناء الماضي بكل وقائعه و زواياه ، وكما كان عليه زمانه و مكانه تبعا لذلك فالمنهج التاريخي يحتاج إلى ثقافة واعية و تتبع دقيق بحركة الزمن التي تؤثر بصورة مباشرة أو غير مباشرة على النص التاريخي ، لهذا وجب ارتباط المنهج بمستويات النقد في كل مراحله الممثلة في التفسير والتأويل و التنقيح و الحكم نظرا لعنايته الجادة بالنص كرؤية واقعية ترتبط بالزمن

جغرافيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الجغرافيا
تاريخ الجغرافيا
اليونلنية-الرومانية
الصينية
الإسلامية
عصر الاستكشاف
تاريخ فن رسم الخرائط
الحتمية البيئية
الجغرافيا الإقليمية
الثورة الكمية
الجغرافيا الحرجة

الجغرافيا هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها بالعربية "وصف الأرض".

فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل geographica، مؤلف من شقين: أولها Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphica ويعني الوصف أو الصورة.

وعلى هذا الأساس فالجغرافيا هي "وصف الأرض " وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.

وكلمة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشئ، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.

اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي:
الجغرافيا الطبيعية وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية والنبات والحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى.
الجغرافيا البشرية وتنقسم إلى جغرافية السكان والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها
علم الخرائط: وهو علم يهتم بالخرائط وطرق إنشاءها
وأخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.